رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الحل في تطبيق ضريبة الأصول وضريبة الأرباح".. شاهد: "السويد" يكشف كيفية الحد من ارتفاع أسعار العقار المبالغ فيها 

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال المستشار المالي محمد السويد، إن تطبيق "ضريبة الأصول وضريبة الأرباح الرأسمالية على القطاع العقاري"، سوف يساهم في الميزانية بما يوازي ضريبة القيمة المضافة، وفي نفس الوقت يحد من الارتفاع المبالغ فيه في أسعار العقار.
ضريبة الأصول والأرباح الرأسمالية وأوضح "السويد" في لقاء له مع برنامج "يا هلا" عبر قناة روتانا خليجية: "القطاع العقاري اللي يأتي منه الآن فقط هو التصرفات العقارية بنسبة 5%، لكن لو يتم تطبيق ضريبة الأصول وضريبة الأرباح الرأسمالية ما استبعد أن يكون الإيردات غير النفطية منها ما تقل عن ضريبة السلع والخدمات اللي هي ضريبة القيمة المضافة".

وحول إذا كان يؤدي تطبيق ضريبة الأصول والأرباح الرأسمالية إلى انخفاض في أسعار العقار، قال: "على الأقل ما هيخليه يرتفع مثل الأسعار الخرافية اللي نشوفها  في بعض الأماكن في مدينة الرياض، وفي البداية يجب أن نعالج المشاكل الهيكيلية الموجودة بعدين نقارنها بأي اقتصاد عالمي موجود أو أي دولة".
وتابع: "اليوم وإلى فترة قريبة قبل 2015 العقار هو الوعاء الادخاري المناسب أو الوحيد للسعوديين كلهم، خاصة بعد أن أصبح لدينا الصكوك الحكومية، لأن الحين الإصلاحات اللي تمت في القطاع العقاري ومعظم السيول الانتهازية راحت العقار وهي السيول اللي تبقى أرباحها 30 أو 40 % في فترة بسيطة".
السيولة متركزة في القطاع العقاري واستكمل: "اليوم كثير من المستثمرين في القطاع العقاري خاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة قاعدين يطلعون 30 أو 60 % في السنة أو سنتين بعضهم 30 % في عدة أشهر وهذا لأن ليس عليها ضرائب ولا أي شيء ورخيصة".
وأشار إلى أن هذا سيء جداً للاقتصاد لأن السيولة متركزة في القطاع العقاري، على عكس السابق السيولة كانت متركزة في الأراضي لأن كان لها سبب حيث كانت السوق الادخاري عندنا في السعودية، لكن الآن بعد الإصلاحات والتوجه الإرشادي آن الآوان أن يتم التعامل معه بالشكل الصحيح حتى تنتهي السيولة الانتهازية المتركزة في القطاع".

arrow up